أزمة كأس إفريقيا أندية أوروبا تطلب استثناءات واللائحة تمنع

 

كأس إفريقيا أندية أوروبا تطلب استثناءات واللائحة تمنع


أزمة كأس إفريقيا أندية أوروبا تطلب استثناءات واللائحة تمنع

مع اقتراب انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية المقررة في ساحل العاج في الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير 2024، تواجه المنتخبات الإفريقية أزمة.

وسيضطر اللاعبون الأفارقة المحترفون في أوروبا إلى مغادرة أنديتهم للانضمام إلى المنتخب الوطني، كما سيغيبون عن البطولات والمسابقات الإقليمية والقارية خلال هذه الفترة.

أصدر نادي كرة القدم الغاني تقريرًا حول رفض فريق أتلتيك بلباو الإسباني، السماح للاعبه إيناكي ويليامز حتى الرابع من يناير المقبل، عندما يواجه الفريق إشبيلية في الدوري الإسباني.


أعطى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) الفرق الفرصة للإعلان عن قائمتهم النهائية في 3 يناير.


وفي 18 مباراة خاضها في الدوري الإسباني، سجل إينياكي ثمانية أهداف وأضاف ثلاثة آخرين، ويعتبر أحد الركائز الأساسية للفريق الباسكي.


وتلعب غانا في المجموعة الثانية من كأس الأمم الأفريقية إلى جانب الرأس الأخضر ومصر وموزمبيق.


وذكرت صحيفة موندو ديبورتيفو الإسبانية أن فالنسيا لم يسمح للاعب وسط أسود الأطلس سليم أملا بالخروج حتى 3 يناير، مما أحبط خطط إعداد مدرب المنتخب المغربي وليد الرجالي للبطولة.


ويأمل المغرب، الذي احتل المركز الرابع في كأس العالم في قطر، في الفوز بالبطولة القارية الأفريقية، وهو الأمر الذي لم يحققه سوى مرة واحدة في تاريخه، عام 1976.


وفي الثاني من يناير، سيواجه فالنسيا فريق فياريال في بطولة الدوري الإسباني.


ويلعب المغرب في المجموعة السادسة من كأس الأمم الأفريقية إلى جانب تنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا.

شاهد ايضا : القنوات المفتوحة الناقلة لكاس الامم الافريقية 2024 - تعرف علي جميع القنوات الناقلة مع التردد بمختلف الاقمار


وأوضح الإعلامي المغربي حمزة اشتيوي، أن بطولة كأس الأمم الإفريقية تتسبب مرارا وتكرارا في حدوث أزمات مع المنتخبات الأوروبية في كل مرة تقام فيها.


وأضاف ستيوي في تصريحات لقناة سكاي نيوز عربية: "ستأخذ الأندية في الاعتبار توقيت كأس إفريقيا عند توقيع عقود اللاعبين".


وأرجع صحفي مغربي ذلك إلى رفض الريال التعاقد مع حارس مرمى أسود الأطلس ونادي إشبيلية السابق المغربي ياسين بونو، وأن إدارة الريال قررت التعاقد مع البلجيكي خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية، وقال إن إصابة تيبو كورتوا دفعته إلى رفض التوقيع. له. ولذلك قرر الانتقال إلى نادي الهلال السعودي. صيف.

وأشار إلى أنه بينما تأتي بطولة الأمم في وقت حاسم من الموسم، فمن حق اللاعبين تلبية نداء بلادهم.


وبخصوص انتقال عمارة، حذر الاستيبي من احتمال حدوث أزمة، خاصة بعد إعلان مدرب المغرب وليد الرجلاكي، عن انطلاق معسكر إعدادي لكأس الأمم، يتضمن مباريات ودية، بأكاديمية محمد السادس يوم 5 يناير الجاري. وبحسب قوله، لا يوجد خطر من انتقال لاعب الوسط سليم عمارة.


الأمر نفسه ينطبق على مهاجم إشبيلية يوسف النصيري، الذي سيلعب في مباراة الدوري أمام أتلتيك بلباو يوم 4 يناير، لكنه سيغيب عن مباراة دور الـ16 بالكأس أمام راسينج فيرول يوم 7 يناير.


وأشار الإعلامي المصري هادي المدني إلى أن هناك بنداً في لائحة اللاعبين بالفيفا ينظم العلاقة بين الأندية والمنتخبات الوطنية فيما يتعلق بمشاركة اللاعبين.


وأشار إلى البند في المادة الأولى الذي يلزم الأندية بإطلاق سراح اللاعبين، والذي ينص على أنه يجب على الأندية إطلاق سراح اللاعبين الوطنيين إذا تم استدعاؤهم من قبل اتحادها الخاص، ويمنع الاتفاقيات بين اللاعبين والأندية التي تتعارض مع ذلك.


كما استشهد المدرب المدني بنص المادة السابعة من اللائحة، قائلاً: «بموجب اللائحة، يجب على الأندية ترك لاعبيها الوطنيين للانضمام إلى المنتخب الوطني يوم الاثنين، قبل أسبوع واحد من نهاية جولة الدوري». يحدث." وذلك قبل 14 يومًا من بداية البطولة. "


كما أبدى الصحافي المصري استياءه من استبقاء المدربين الأوروبيين للاعبيهم في بطولة كأس الأمم الأفريقية التي ستقام إلى جانب كأس آسيا، معتبراً أن ذلك يضر بأنديتهم.


وظهر غضب الجهاز الفني عندما وصف لوتشيانو سباليتي، مدرب نابولي 2021 ومدير منتخب إيطاليا الحالي، جدول كأس الأمم الأفريقية بأنه “الوحش الخفي الذي يسرق اللاعبين، بما في ذلك أوسيمين”. وأكد المهاجم النيجيري انتقاله للنسور خلال بطولة الكاميرون. وتأتي النسخة الأخيرة على عكس ما حدث لمدافع ليفربول الإنجليزي جويل ماتيب، الذي اعتذر عن عدم المشاركة مع المنتخب الوطني بعد كأس الأمم 2017.، فاز بها أسود الكاميرون.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -